الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تحديد علاقة برامج التدريب الإلكتروني في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التربية الرياضية من خلال التعرف على واقع برامج التنمية المهنية المستدامة، تحديد الاحتياجات التدريبية، تحديد أبعاد التنمية المهنية المستدامة، وضع تصور مقترح لبرامج التدريب الإلكتروني التي تعمل على تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التربية الرياضية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث واستخدم الباحث استمارة الاستبيان لتكون هي الأداة الرئيسية لجمع البيانات وبلغت عينة البحث (324) معلم تربية رياضية، وكانت أهم النتائج: أن الخطة التدريبية لإدارة التدريب لا تتوافق مع الواقع المهني لمعلمي التربية الرياضية، والتدريب الإلكتروني يعمل على تحقيق المساواة في حضور البرامج التدريبية ويوفر الوقت والجهد ويوفر البيئة التدريبية لمعلمي التربية الرياضية، يوجد ارتباط عكسي معنوي عند مستوى (0،05) بين البعد البيئي والاجتماعي والتنمية المهنية المستدامة وبين برامج التدريب الإلكتروني، يوجد ارتباط طردي معنوي عند مستوى (0،05) بين التنمية المهنية المستدامة والاحتياجات والأساليب التدريبية، ومن أهم التوصيات: رفع البرامج التدريبية المقترحة للوزارة لاعتمادها ووضعها ضمن خطة التدريب السنوية، وضع آلية استراتيجية شاملة من وزارة التربية والتعليم تدعم تطبيق التدريب الإلكتروني في جميع إدارات التدريب، توفير التطبيقات والتقنيات التعليمية الحديثة لاستخدامها في البيئة التعليمية والتدريب الإلكتروني. |