الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الطالبة المعلمة على تطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز لأطفال الروضة العاديين و ذوى صعوبات التعلُّم: و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبي يحتوي على المهارات اللازمة لتطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز: و قياس فعاليته في تنمية هذه المهارات لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم: و تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التعليم المتمايز للطالبة المعلمة: و بطاقة التقويم الذاتي للطالبة المعلمة حول اكتسابها لمهارات التعليم المتمايز. و تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من الفرقة الرابعة: مقسمة لمجموعتين إحداهما تجريبية بعدد (30) طالبة: و أخرى ضابطة بعدد (30) طالبة: و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق تجربة الدراسة: و قد تم تطبيق أداة الدراسة (اختبار مهارات التعليم المتمايز) على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل و بعد تطبيق البرنامج: و أداة الدراسة (بطاقة التقويم الذاتي للطالبة المعلمة) على المجموعة التجريبية فقط قبل و بعد تطبيق البرنامج: بهدف التعرف على الفروق بين التطبيق القبلي و البعدى لأداتي الدراسة. و قد أسفرت النتائج عن الآتي: وجود ضعف في مستوى توافر مهارات التعليم المتمايز بشكل عام لدى الطالبات المعلمات بكلية الطفولة المبكرة - جامعة الفيوم بكل من المجموعتين - التجريبية و الضابطة قبل تطبيق البرنامج |