الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف الإطار النظري والفكري للمنظمة المتعلمة وإمكانية الاستفادة منها في تطوير الإدارة المدرسية ،والكشف عن واقع إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم على ضوء بعض نماذج المنظمة المتعلمة من وجهة نظر قادة الإدارة المدرسية ، ومحاولة وضع استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في ضوء متطلبات بناء المنظمة المتعلمة .ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وكانت من أهم نتائج التى توصلت اليها الدراسة أن إدارة مدارس التعليم الأساسي لا تشجع العمل الجماعي باعتباره من مصادر التنمية المهنية لقادة التعليم الأساسي والمعلمين ، كما لا تبذل إدارة مدارس التعليم الأساسي جهوداً كبيرة في وضع أفكار داعمة لعمليات التطوير الخاصة بالتعليم والتعلم وفق رؤية مشتركة ومتبادلة بين المعلمين وبين القيادات الإدارية ، وتحتاج إدارة مدارس التعليم الأساسي إلى وضع مجموعة من السياسات والبرامج المواكبة للمستجدات في مجال نظريات التعليم والتعلم ، لا يوجد بالتعليم الأساسي نظام لقياس فجوات الأداء الخاصة بالمعلمين ويتم الاستفادة منها في التطوير ، ويحتاج التعليم الأساسي إلى مزيد من التحسين المستمر لكافة العمليات التى تتم بداخلها لضمان تحقيق أفضل النتائج ، لا تربط مرحلة التعليم الأساسي بين الموارد البشرية التى تمتلكها والأصول المادية بطريقة فعالة حتي تنجح في تحقيق أهدافها التنظيمية . |