الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المُدمجين باستخدام استراتيجية فكر ـ زاوج ـ شارك، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، كما تم تطبيق مقياس الخصائص السلوكية لتقدير مهارات التفاعل الاجتماعي لقياس المتغير التجريبي المتمثل في مهارة التفاعل مع الأقران في الأنشطة المختلفة، مهارة التعبير عن العواطف والمشاعر، مهارة التواصل البصري، مهارة فهم واستخدام لغة الجسد والإشارات والإيماءات، ومهارة اللعب التخيلي.، واستخدمت برنامج قائم على استراتيجية فكر ـ زاوج ـ شارك للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كمتغير مستقل. وتمثلت عينة الدراسة من 5 أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تقدير مهارات التفاعل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي؛ وذلك بسبب قيام الدراسة على أنشطة متنوعة قائمة على استراتيجية فكر ـ زاوج ـ شارك ساعدت على تنمية مهارات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المُدمجين. |