الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة ”فاعلية برنامج قائم على المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الإنتشار في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية التربية النوعية” واشتملت أدوات البحث على بطاقة ملاحظة مهارات التعلم المنظم ذاتياً، ومقياس دافعية الإنجاز وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تمت تجربة البحث على العينة التي بلغت (60) طالب وطالبة من الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، ودلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمهارات التعلم المنظم ذاتياً ككل وكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التعلم المنظم ذاتياً ككل وكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ككل وكل بُعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية، كذلك يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ككل وكل بُعد على حدة لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الإنتشار – التعلم المنظم ذاتيًا – دافعية الإنجاز. |