الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحس التاريخي والذكاء الفكاهي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتم استخدام المنهج الوصفي للإطلاع علي البحوث والدراسات السابقة، والمنهج التجريبي/ التصميم شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي تم تقسيمهن علي مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة بلغ عدد كل مجموعة (30) تلميذة وتم إعداد أدوات القياس التي تمثلت في (اختبار الحس التاريخي، ومقياس الذكاء الفكاهي)، وتم تطبيقهما تطبيقاً قبلياً وبعدياً علي مجموعتي البحث. وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الحس التاريخي، والذكاء الفكاهي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلي وجود تأثير كبير لاستخدام استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي، والذكاء الفكاهي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وقد أنتهى البحث إلي تقديم مجموعة من التوصيات، والمقترحات أهمها: دراسة فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم الممتع فى تنمية المفاهيم التاريخية والحس الزماني لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية. |