الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تطوير منهج الأحياء في ضوء معايير العلوم للجيل القادمNGSS)) لتنمية الأخلاقيات الحيوية والمعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية وتكونت عينة البحث من 28 طالب وطالبة في الصف الثالث الثانوي في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2021/2022) واشتملت أدوات البحث على اختبار معرفي للأخلاقيات الحيوية، ومقياس للمعتقدات المعرفية وتوصلت نتائج البحث الى تصور واطار عام لتطوير منهج الاحياء فى ضوء معايير (NGSS) ،كما اوضحت النتائج من خلال تجربة البحث الميدانية ، إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في كلٍ من اختبار الأخلاقيات الحيوية في الأحياء، و المعتقدات المعرفية لدى طالبات الصف الثالث الثانوى لصالح التطبيق البعدي. وقدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات منها : 1. ضرورة تعديل وتطوير وتحسين المناهج للوصول إلى صورة أفضل ، وتحقيق فاعلية أكبر لهذا المنهج بوجة عام ، ومنهج الأحياء بوجه خاص ،لإحداث تغيرات واضحة ومستمرة فى طبيعتها ومحتواها على ضوء الإتجاهات العالمية الحديثة . 2. أهمية تضمين قضايا الأخلاقيات الحيوية بمنهج الأحياء لدراستها وتوعية الطلاب بها . 3. تقييم وتطوير مناهج الكيمياء والفيزياء فى المرحلة الثانوية فى ضوء NGSS. 4. إجراء دراسة بغرض تقييم وتطوير مناهج العلوم بصفة عامة فى ضوء بعض مشاريع تطوير أخرى مثل مشروع STSE ، ومشروع STC . |