Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم السريع على التحصيل وبقاء أثر التعلم والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدالمعطى، إسلام محمد عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / إسالم حممد عبدالفتاح عبداملعطى
مشرف / عادل إبراهيم الباز محمد
مشرف / ساميه عبدالعزيز عبدالسالم
مشرف / عادل إبراهيم الباز محمد
الموضوع
المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
316 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحاسب الآلي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس و تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم السريع على التحصيل وبقاء أثر التعلم والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) تلميذاً وتلميذة (تُدَرس باستخدام التعلم السريع)، والأخرى الضابطة تكونت من (30) تلميذاً وتلميذة (تدرس باستخدام الطريقة المعتادة)، وتضمنت المعالجة التجريبية: إعادة صياغة وحدتي ”المساحات” و”عكس نظرية فيثاغورث ونظرية إقليدس” من أجل تدريسهما لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام التعلم السريع، كما تضمنت أدوات الدراسة اختبارين: أحدهما اختبار تحصيلي في وحدتي ”المساحات” و”عكس نظرية فيثاغورث ونظرية إقليدس” والثاني اختبار في مهارات الإبداع في الرياضيات وتم تطبيقهما على المجموعتين قبلياً (للتأكد من تكافؤ المجموعتين) وبعدياً (لتحديد دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية)، وكانت نتائج الدراسة تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام التعلم السريع) على تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة).
وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر كبير لاستخدام التعلم السريع على التحصيل وبقاء أثر التعلم والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
الكلمات المفتاحية: التعلم السريع ــ التحصيل في الرياضيات ــ بقاء أثر التعلم ــ الإبداع في الرياضيات.