الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المعرفة التسويقية في دعم الميزة التنافسية المستدامة بالتطبيق على الشركة المصريه للاتصالات We. كما هدفت إلى التعرف على الفروق الاحصائية لآراء عينة الدراسة نحو المعرفة التسويقية بحسب المتغيرات الشخصية لعينة الدراسة (النوع، المؤهل العلمي، العمر, عدد سنوات الخبرة ). وتم التطبيق على عينة مكونة من (265) مفردة من العاملين بالشركة المصرية للاتصالات بمحافظة الغربية. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، حيث تمثل المعرفة التسويقية (متغير مستقل)، الميزة التنافسية المستدامة (متغير تابع)، واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، كما استخدم كلاً من معامل الإرتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة إرتباط معنوية بين المعرفة التسويقية ودعم الميزة التنافسية المستدامة. وووجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد المعرفة التسويقية المتمثلة في (نظم المعلومات التسويقية, إدارة المعرفة التسويقية , مشاركة العميل في خلق المعرفة التسويقية) على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة عند مستوي معنوية 0.05. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين بالشركة المصرية للاتصالات فى مستوى ادراكهم للمعرفة التسويقية باختلاف النوع. بينما توجد اختلافات جوهرية بين العاملين في مستوى إدراكهم للمعرفة التسويقية بحسب المستوى التعليمى لصالح حملة المؤهل المتوسط, وباختلاف العمر (لصالح الفئة أقل من 30 سنة), باختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح الفئة (اقل من 5 سنوات)وذلك لعينة الدراسة عند مستوي معنوية 0.05. |