الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي للتعرف علي العلاقة بين الصمود النفسي والرضا عن الحياة لمعلمي التعليم الثانوي العام والفني، بالإضافة إلي معرفة تأثير تفاعل بعض المتغيرات الديمغرافية مثل النوع (ذكر/ أنثي)، ونوع التعليم (عام/ فني)، وعدد سنوات الخبرة (أقل من ١٠ سنوات / أكثر من ١٠ سنوات) علي متغيري البحث، وتكونت عينة البحث من (٥٤٧) معلمًا ومعلمة، بواقع (٢٧٢) من معلمي التعليم الثانوي العام،( ٢٧٥) من معلمي التعليم الثانوي الفني، وتم استخدام مقياسي الصمود النفسي والرضا عن الحياة (إعداد الباحثة)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، وتحليل التباين ذو التصميم العاملي، وتحليل الانحدار المتعدد، توصلت النتائج إلي تمتع أفراد العينة بمستوي مرتفع في كل من الصمود النفسي والرضا عن الحياة، كما أشارت النتائج إلي أنه لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع ونوع التعليم وعدد سنوات الخبرة في كل من الصمود النفسي والرضا عن الحياة، كما بينت النتائج أيضًا أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الصمود النفسي والرضا عن الحياة ترجع للمتغيرات الأتية (النوع – عدد سنوات الخبرة)، بينما وجدت فروق في الصمود النفسي ترجع لمتغير نوع التعليم لصالح معلمي التعليم الثانوي العام، بالإضافة إلي أنه لا يوجد تفاعل بين النوع (الذكور والإناث) من معلمي التعليم الثانوي العام والفني، ولا يوجد تفاعل بين النوع (الذكور والإناث) وعدد سنوات الخبرة، ولا يوجد تفاعل بين نوع التعليم (عام وفني) وعدد سنوات الخبرة في كل من الصمود النفسي والرضا عن الحياة، بالإضافة إلي أنه يمكن التنبؤ بدرجات الرضا عن الحياة من درجات ابعاد الصمود النفسي. الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي – الرضا عن الحياة. |