الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف مستوي تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الإبداع الرياضى وعادات العقل، وللتغلب على هذه المشكلة، استخدم البحث إستراتيجيات التعلم القائم على الترفيه، وهدف البحث إلى تحديد أثر استخدام التعلم القائم على الترفيه في تنمية مهارات الإبداع الرياضي وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتكونت عينة البحث من (80) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائى وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية من (40) تلميذاً (تدرس باستخدام التعلم القائم على الترفيه)، والثانية ضابطة من (40) تلميذاً (تدرس بالطريقة المعتادة)، وقد تضمنت أدوات البحث اختبار مهارات الإبداع الرياضي ومقياس عادات العقل وتم تطبيقهما على المجموعتين قبليا للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعدياً لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية. وتوصل البحث إلى وجود أثر كبير لاستخدام التعلم القائم على الترفيه فى تنمية مهارات الإبداع الرياضي وعادات العقل لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى وأوصي البحث بضرورة توظيف التعلم القائم على الترفيه في تعليم الرياضيات من قبل المعلمين والمشرفين، وتضمين كتب الرياضيات أنشطة وتدريبات لتنمية مهارات الإبداع الرياضي وعادات العقل. الكلمات المفتاحية: التعلم القائم على الترفيه – الإبداع الرياضى – عادات العقل. |