الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مستوى التنور اللغوي وبعض مها ارت التفكير الإستراتيجي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ من خلال استخدام برنامج إلكتروني في تدريس اللغة العربية قائم على مدخل متعدد المنظور، وبلغ عدد العينة ( )100تلميًذا وتلميذة بمدرسة القلعة الَبتدائية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة،) وتم إعداد استبانة أبعاد التنور اللغوي، استبانة مهارات التفكير الإستراتيجى، استبانة أسس بناء البرنامج الإلكتروني، والبرنامج الإلكتروني القائم على مدخل متعدد المنظور، دليل المعلم وفًقا للبرنامج الإلكتروني، اختبار التنور اللغوي، اختبار مهارات التفكير الإستراتيجى؛ وذلك لجمع البيانات وفًقا للمنهج الوصفى شبة التجريبي، توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائًيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لَختبار التنور اللغوي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائًيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لَختبار مهارات التفكير الإستراتيجى لصالح المجموعة التجريبية، كما أثبت البرنامج الإلكتروني القائم على مدخل متعدد المنظور فاعليته في تنمية مستوى التنور اللغوي وبعض مها ارت |