Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكتروني تفاعلي قائم على المحطات التعليمية في تنمية الخيال العلمي والتحصيل الأكاديمي وتخفيف حدة العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
اللواتي, محمود رجب,
هيئة الاعداد
باحث / محمود رجب اللواتي
مشرف / محمود إبراهيم عبد العزيز طه
مشرف / محمد مصطفى غلوش
مناقش / عبد الملك طـه الرفاعي
مناقش / مصطفى محمد الشيخ
الموضوع
العلوم – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل الأكاديمي والخيال العلمي وتخفيف حدة العبء المعرفي فى العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال تدريس وحدة (دورية العناصر وخواصها) وفقاً لبرنامج إلكتروني تفاعلي قائم على المحطات التعليمية، وتكونت مجمــــوعة البحث من (60) تلميذاً ، تم تقســيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبـية عددها (30) تلميذاً، والأخرى ضابطة عددها (30) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصـــفي التحــــليلي والمنــــهج التــجريبي ذو التصمـــيم شبه التـــجريبي، وتمثلت أدوات البحــــث في اختبار تحصيلي في العلوم، ومقياس العبء المعرفي، ومقياس الخيال العلمي . وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياﹰ، ثم تطبيق المعالجة التدريســـية حيث تم التدريــس للمجموعة التجريبــــــية باستخدام البرنامج الإلكتروني القائم على المحطات التعليمية، أما المجــموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المتبــعة، ثم طبقت أدوات البحث بعدياﹰ، وقد أسفرت نتائج البحـــث عن فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( α ≤ ل 0.01 ) بين متوسطي درجــات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل الأكاديمي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبــية ، كذلك فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( α ≤ ل 0.01 ) بين متوسطي درجــات تلاميذ المجموعة التجريبــية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس العــبء المعرفي لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة ، أيضاً وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( α ≤ ل 0.01 ) بين متوسطي درجــات تلاميذ المجموعة التجريبــية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الخيال العلمي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبــية، وفي النهاية أسفر البحث عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( α ≤ ل 0.01) بين التحصيل الأكاديمي وأبعاد الخيال العلمي وأبعاد العبء المعرفي في القياس البعدي للتلاميذ عينة البحث. وقد جاء من ضمن توصيات البحث ضرورة إعادة النظر فى صياغة مناهج العلوم من أجل تخفيف حدة العبء المعرفي لدى التلاميذ، وتنمية الخيال العلمي والتحصيل الأكاديمي عند التلاميذ.