الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات والتوجهات الدافعية لدى التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات من خلال درجات كلّ من مهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم والعاديين، وللتحقق من أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها، تمّ تطبيق مقياس ما وراء المعرفة إعداد (O’ Neil & Abedi) ترجمة وتقنين نصرة محمد جلجل (2009)، ومقياس فاعلية الذات إعداد هويدة حنفي محمود (2013)، ومقياس التوجهات الدافعية إعداد زينب عبد العليم بدوي (2002)، على عينة قوامها (138) تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الإعدادية، تراوحت أعمارهم ما بين (13-14) عامًا، تكونوا من (70) من التلاميذ العاديين (30 من الذكور، 40 من الإناث)، و(68) من ذوي صعوبات التعلم (45 من الذكور، 23 من الإناث)، وبتحليل البيانات التي تمّ الحصول عليها باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين، بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات من خلال مهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات ومهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين لصالح العاديين. |