الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى الفروق بين الذكور والإناث ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم فى اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة ، والتعرف إلى الفروق بين الذكور والإناث ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم فى اضطرابات النوم ، كذلك التعرف إلى العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة واضطرابات النوم لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، والكشف عن ديناميات الشخصية لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة واضطرابات النوم ، تكونت عينة الدراسة من (40) طالبًا وطالبة من طلاب مدرسة التربية الفكرية بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد ، وتم تطبيق مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (إعداد وتقنين عبدالرقيب أحمد ،2017) ، اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ADHD) (تعريب وتقنين عبدالرقيب أحمد ،2014 ) ، مقياس اضطرابات النوم لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم (إعداد الباحثة ) ، اختبار تفهم الموضوع للأطفال الكات ( محمد أحمد خطاب ، 2012 ) ، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الذكور والاناث من ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم في مقياس اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الذكور والإناث من ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم في مقياس اضطرابات النوم لصالح الذكور، ووجودعلاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة واضطرابات النوم لذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، كما كشفت نتائج تحليل استجابات عينة الدراسة على اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT) الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة واضطرابات النوم أنهم يعانون من القلق والعدوان ، والعديد من الصراعات والحاجة إلى الأمن والأمان . الكلمات المفتاحية : اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة ، اضطرابات النوم ، ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم . |