الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الفراغي والممارسات العلمية لدي طلاب كلية التربية شعبة الكيمياء في كلية التربية جامعة كفر الشيخ، وذلك بتوظيف البرنامج التدريبي المقترح في الكيمياء العضوية القائم على المحاكاة التفاعلية. واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي بالقياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (45) طالب معلم بالفرقة الأولى شعبة الكيمياء بكلية التربية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير الفراغي، واختبار الممارسات العلمية، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً علي مجموعة البحث، ثم تطبيق المعالجة التدريبية، وبعد ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائيا، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفراغي، واختبار الممارسات العلمية، لصالح القياس البعدي، كما أثبت البحث وجود علاقة ارتباطيَّة موجبة دالَّة إحصائيَّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الطلاب في القياس البعدي علي اختبار التفكير الفراغي والممارسات العلمية، وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث مجموعة من التوصيات والتي من أهمها ضرورة تضمين برامج إعداد معلمي الكيمياء قبل الخدمة بكليات التربية توظيف المحاكاة التفاعلية بغرض تنمية مهارات التفكير الفراغي والممارسات العلمية. |