![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات استخدام أساليب التقويم الإلكتروني لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية العامة من خلال استخدام برنامج تدريبى تكيفى. وتكونت مجموعة البحث من 32 من معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية وتمثلت ادوات البحث فى اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام أساليب التقويم الإلكتروني وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الدائى لمهارات استخدام أساليب التقويم الإلكتروني و اعتمدت الباحثة على منهج البحث التطويري والوصفى والتجريبى وتوصلت النتائج الى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات استخدام أساليب التقويم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي. ووجود فروق دالة احصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات مجموعة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمستوي الأداء المهارى لمهارات استخدام أساليب التقويم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي و أوصى البحث بضرورة السعي إلى تلافي المعوقات التي تواجه المعلمين والطلاب في استخدام أدوات التقويم الإلكتروني ، واقتراح تصور لمواجهة تلك المعوقات و تبني خطة للتدريب والتطوير المستمر على استخدام تطبيق ملفات الإنجازOne Note و Google Drive وبرامج متابعة التقدم مثل Plickers و Socrative وضرورة تدريب معلمي العلوم على استخدام أساليب التقويم الإلكتروني لاستخدامها في تدريس مقرراتهم وتنمية مهاراتهم التكنولوجية لمواجهة الثورة الصناعية الخامسة. |