الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدِّراسة إلى إبراز مفهوم بهجة التعلم وفحص بِنيته لدَى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية الأخرى، مثل؛ الاندماج الدراسي، وفعالية الذات الأكاديمية لدى التلاميذ، والرضا الدراسي. وقد تم إعداد مقياس لكل من بهجة التعلم والاندماج الدراسي، وفعالية الذات الأكاديمية، والرضا الدراسي وحساب الخصائص السيكومترية لهذه المقاييس من صدق البنية بإستخدام التحليل العاملى التوكيدى والاتساق الداخلي والثبات. وبلغ عدد العينة (175) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي، من ثلاث مدارس مختلفة. وكشفت النتائج عن وجود تأثير موجب دال إحصائيا لبهجة التعلم (كمتغير مستقل) على كل من الاندماج الدراسي وفعالية الذات الأكاديمية (كمتغيرين وسيطين)، وتأثير موجب دال إحصائيا لكل من الاندماج الدراسي وفعالية الذات الأكاديمية (كمتغيرين وسيطين) على الرضا الدراسى (كمتغير تابع). |