![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يُعَد قصور الوعي الصوتي من أهم الخصائص التي يتصف بها ذوي صعوبات التعلم، والتي يمكن الحد من أثرها عن طريق إعداد برامج تدريبية خلال مرحلة رياض الأطفال، وذلك من خلال التشخيص المبكر لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ؛ لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الوعي الصوتي لدى هؤلاء الأطفال من خلال إعداد وتطبيق برنامج تدريبي قائم على منهج منتسوري والتأكد من فعاليته في تحقيق الهدف المنشود، والتعرف على مدى استمرار فعاليته بعد انتهائه، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من ) 10 ( أطفال من المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالمستوى الثاني برياض الأطفال ) KG II ( بمدرسة غزالة الإبتدائية التابعة لإدارة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية ) 5 أطفال ذكور(، والأخرى ضابطة ) 5 أطفال ذكور(، وتم استخدام اختبار استنافورد - بينيه واختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد عبد الوهاب كامل ) 2010 (، وبطارية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة إعداد عادل عبد اله ) 2006 (، ومقياس الوعي الصوتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم إعداد)عادل عبد اله، 2021 (، والبرنامج القائم على منهج منتسوري إعداد) عادل عبد الله، جهاد علي (، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية، واستمر التحسن لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي، وانتهت الدراسة إلى أهمية منهج منتسوري في تنمية الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، وبالتالي يمكن استخدامها كأحد أساليب التنمية اللغوية بصفة عامة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم |