الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعليه بعض فنيات تعديل السلوك في تحسين السلوك الاجتماعي والاستعداد للتعلم لذوي الإعاقة السمعية، وتكونت عينة الدراسة من (26) طفلا وطفلة من الأطفال المعاقين سمعياً أعمارهم تتراوح ما بين (10-15) سنة، لديهم ضعف سمع يتراوح ما بين (70-90) ديسبيل، بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدنية مرسي مطروح، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين : مجموعة تجريبية تلقت البرنامج ، ومجموعة ضابطة ، وطبقت عليهم الأدوات: مقياس السلوك الاجتماعي ،إعداد/ صبحي عبدالفتاح الكفوري، (2016) ، ومقياس الاستعداد للتعلم جليمنو Guglielmino، وترجمة/ فريال محمد عثمان (2010م) ، وبرنامج تعديل السلوك لذوي الإعاقة السمعية (إعداد/ الباحث). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: فاعليه بعض فنيات تعديل السلوك في تحسين السلوك الاجتماعي والاستعداد للتعلم لذوي الإعاقة السمعية، وكذلك استمرار نجاح البرنامج في تحسين السلوك الاجتماعي والاستعداد للتعلم لذوي الإعاقة السمعية. |