الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية من خلال تطوير بيئة تدريب شخصية قائمة على الفيديو التفاعلي لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف. وتم استخدم الباحث منهج البحث الوصفي ومنهج البحث شبة التجريبي، وهذا من خلال تطبيق النموذج العام (ADDE)، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة (تطوعية) مكونة من (60) معلم معلمة من إدارة الكمبيوتر التعليمي بمنطقة الشرقية الأزهرية، وتم تقسيم أفراد العينة مجموعتين تجريبيتين بحيث تضمنت كل مجموعة (30) معلم، واعتمد البحث على التصميم التجريبي المعروف باسم (تصميم البعد الواحد) ذو مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، حيث تدرس المجموعة الأولي (الفيديو العادي)، والمجموعة الثانية (الفيديو التفاعلي). وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج لمهارات إنتاج الأنشطة الالكترونية، وقد تبين من النتائج تفوق المجموعة الثانية (الفيديو التفاعلي)، وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V25. وأوصي البحث باستخدام الفيديو التفاعلي ببيئات التدريب الشخصية لتنمية المهارات المختلفة للمعلمين. |