Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتحسين القدرة البراجماتية لدي
أطفال تأخر نمو اللغة النوعي من 6-8 سنوات
.
المؤلف
عبد اللطيف؛ نورا أحمد مراد .
هيئة الاعداد
باحث / نــــــورا أحمد مـراد عبد اللطــــيف
مشرف / جمال شفيق .
مشرف / سعدية السيد بدوي.
مشرف / محمود رامز يوسف.
الموضوع
دراسات تناولت مفهوم التأخر اللغوي النوعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
180 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
01/01/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسيه للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتحسين القدرة البراجماتية لدى أطفال تأخر نمو اللغة النوعي في الفئة العمرية من (6 : 8) سنوات.
أهمية الدراسة:
أ ـ الأهمية النظرية:
1 – سوف تسهم نتائج الدراسة الحالية فى إثراء التراث البحثي فى أحد الموضوعات المهمة لمجال تأخر النمو اللغوى
وهو القدرة البراجماتية .
2- يمكن التوسع فى اختبار فاعلية البرنامج التدريبى الخاص بالدراسة الحالية على عينات مختلفة فى إطار دراسات
مستقبلية .
3- سوف تمثل نتائج الدراسة الحالية منطلقًا لفروض جديدة يمكن اختبارها فى إطار دراسات وصفية وتجريبية
يوصى بها .
ب ـ الأهمية التطبيقية:ـ
1- عندما يتم التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي يصبح لدينا أداة جيدة لتحسين القدرة البراجماتية لدى أطفال تأخر
نمو اللغة النوعي يمكن استخدامها فى مراكز تنمية ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام وبشكل خاص فى مجال
تنمية القدرة البراجماتية لدى ذوى تأخر اللغة النوعى.
2- يمكننا الاستعانة بنتائج الدراسة الحالية فى إعداد دورات توعية لأولياء أمور الأطفال ذوى التأخر اللغوى حول
وسائل تحسين القدرة البراجماتية .

مشكلة الدراسة:
فاعلية برنامج تدريبي لتحسين القدرة البراجماتية لدى الأطفال ذوى تأخر نمو اللغة النوعي فى الفترة العمرية من ( 6 : 8 ) سنوت ؟
أسئلة الدراسة :
1- هل توجد فروق بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجربية في القدرة البراجماتية ؟
2- هل توجد فروق بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة في القدرة البراجماتية ؟
3- هل توجد فروق بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في القدرة البراجماتية ؟
4- هل توجد فروق بين القياسين البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية في القدرة البراجماتية ؟
فروض الدراسة :
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة (التجريبية) في القياسين قبل إجراءات البرنامج وبعده في القدرة البراجماتية.
الفرض الثاني: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة (الضابطة) في القياسين قبل إجراءات البرنامج وبعده في القدرة البراجماتية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لإجراءات البرنامج في القدرة البراجماتية.
الفرض الرابع: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لإجراءات البرنامج في القدرة البراجماتية.

منهج و إجراءات الدراسة :
منهج الدراسة الحالية: هو المنهج شبه التجريبي، حيث استهدف اختبار فاعلية برنامج تدريبي ( المتغير المستقل ) في تحسين القدرة البراجماتية ( المتغير التابع ) لدى مجموعة من الأطفال ذوى تأخر نمو اللغة النوعى، وذلك باستخدام تصميم المجموعتين المتكافئتين، حيث تم القياس القبلي للمجموعتين ثم تعرضت المجموعة التجريبية فقط للبرنامج التدريبي، ثم تم القياس البعدي للمجموعتين.
إجراءات الدراسة:
أ- عينة الدراسة:
تكونت عينة البحث من مجموعتين قوامهما (20) طفلًا من ذوي تأخر نمو اللغة النوعي لديهم صعوبات براجماتية مقسمين بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. تراوحت أعمار أفراد العينة بين (6) و (8) سنوات، ودرجات الذكاء بين (90) و (110) على مقياس ستانفورد - بينية للذكاء الصورة الخامسة و يعانون من تأخر لغوي بدرجة متوسطة على مقياس تقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية ، وصعوبات براجماتية تتراوح بين المتوسطة والشديدة على المقياس العربي للغة البراجماتية ولا يعانون من أي إعاقات أو اضطرابات أخرى (عقلية – حركية - سمعية – نفسية ) من خلال تقديم الأباء للفحوصات الطبية التي تؤكد ذلك .
ب - أدوات الدراسة:
تمت الاستعانة بالأدوات الآتية :
1- اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، إعداد: جال رويد ( 2003) ، تعريب وتقنين عبد الموجود عبد السميع (2011 ) بهدف ضبط الذكاء.
2- اختبار تقييم المهارات الإستقبالية والتعبيرية للغة العربيةReal Scale ، إعداد : داليا عثمان ( 2014 )، لقياس تأخر النمو اللغوى .
3- الاختبار العربي للغة البراجماتية Arabic Test Of Pragmatic Language ، إعداد : منى سميح خضير (2013) بهدف قياس القدرة البراجماتية .
4- مقياس تشخيص قصور اللغة البراجماتية للأطفال إعداد: عبد العزيز الشخص وآخرون (2015) بهدف استخدامه كمحك لاختبار اختبار اللغة البراجماتية العربية .
5- البرنامج التدريبي لتحسين القدرة البراجماتية لدي أطفال تأخر نمو اللغة النوعي، إعداد: الباحثة.
جـ - موقف التطبيق:
تم التطبيق في مركز تأهيلي للأطفال المتأخرين لغويا (أكاديمية نطاق)، وكان فرديًا سواء فى حالة التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على مجموعتي الدراسة أو في جلسات تطبيق البرنامج على أفراد المجموعة التجريبية. وكان وقت التطبيق بعد الظهيرة من الساعة (الواحدة الي السادسة مساءاً) لمدة ثلاثة أيام من كل أسبوع وهي أيام (الأحد- الثلاثاء – الخميس)، حيث تجلس الباحثة في مواجهة الطفل في غرفة صغيره لا يوجد بها أي مشتتات (من قبيل الألعاب، أو نقوش او رسوم علي الحائط، أو وجود أشخاص أو أطفال آخرين ) .
د - الأساليب الإحصائية:
تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية للتحقق من الفروض:
1- اختبار مان ويتني Mann Whitney test، لحساب الفروق بين مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة)، في القياسين البعديين.
2- اختبار ويلكوكسن Wilkokson rank-sum test، لحساب الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لكل من المجموعة التجريبية والضابطة، والفروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية.
نتائج الدراسة :-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة (التجريبية) في القياسين قبل إجراءات البرنامج وبعده في القدرة البراجماتية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة (الضابطة) في القياسين قبل إجراءات البرنامج وبعده في القدرة البراجماتية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اتجاة إجراءات البرنامج في القدرة البراجماتية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لإجراءات البرنامج في القدرة البراجماتية.
الكلمات المفتاحية:
القدرة البراجماتية، التأخر اللغوي النوعي، البرنامج التدريبي.
.