الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الواقعية السحرية من أهم المذاهب الأدبية في العصر الحديث، وقد استهوت عددًا من الكتاب فكتبوا تحت ظلالها، بالنسبة للكاتب خيري شلبي فإنها تمثل بعدًا خاصًا لارتباطه وارتباطها الوثيق بالتراث الشعبي وخاصة في ألف ليلة وليلة. لا شك في أن إبداع وأسلوب خيري شلبي يجب أن يكون قد تأثر بمنامات الوهراني. وأما أحلام ألف ليلة وليلة، فهناك الكثير من أوجه التشابه بينهما. والمؤلف نفسه لا ينفي ذلك، بل يشير إلى أن الواقعية السحرية هي إحدى مكوناته الشخصية، حيث إنه ابن ألف ليلة وليلة، وتأثره بها طبيعي ومنطقي. خُطة البحث وقد تطلبت هذه الدراسة أن تكون خطة البحث على النحو التالي: مقدمة: أسباب اختيار موضوع البحث. التمهيد: في التعريف بالكاتب ”خيري شلبي” والواقعية السحرية. الفصل الأول: الشخصيات السحرية في الرواية المبحث الأول: الشخصيات فوق الطبيعية المبحث الثاني: الشخصيات التراثية الفصل الثاني: الأحداث السحرية في الرواية المبحث الأول: الحلم المبحث الثاني: الأسطورة الخرافة الفصل الثالث: واقعية الزمان والمكان السحرية المبحث الأول: الزمان بين الواقعية والسحرية المبحث الثاني: المكان بين الواقعية والسحرية الفصل الرابع: تجليات اللغة والأسلوب السحريين في الرواية المبحث الأول: تجليات اللغة السحرية في رواية منامات عم أحمد السماك المبحث الثاني: تجليات الأسلوب السحري في رواية منامات عم أحمد السماك وقد تيلتها بالخاتمة يليها تبت بالمصادر والمراجع. |