الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام بيئة تعلم مدمج قائمة على التعلم التشاركى والحوسبة السحابية فى تنمية مهارات الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. منهج البحث: استخدم البحث الحالى المنهج الوصفي التحليلى، والمنهج شبه التجريبي. عينة البحث: حيث تمثلت فى عينة عشوائية من تلامیذ الصف الثانى الإعدادى قوامها(50) تلمیذة بمدرسة مصر للتأمين الإعدادية بنات بمحافظة القاهرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتین، مجموعة تجريبية بلغ عددها (25) تلميذة تدرس بإستخدام بيئة تعلم مدمج قائمة على التعلم التشاركى والحوسبة السحابية، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (25) تلميذة تدرس بإستخدام بيئة التعلم الالكترونى تقليدية. وكانت أدوات البحث كالتالى: 1- اختبار تحصيلى للجانب المعرفى. 2- بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ. وتوصلت نتائج الدراسة إلى مايلى: 1- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والتى تستخدم (بيئة التعلم المدمج التشاركى المدعم بتطبيقات الحوسبة السحابية) ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة والتى تستخدم (بيئة التعلم الإلكترونى التقليدية) فى درجات الكسب فى التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات الجداول الحسابية. 2- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والتى تستخدم (بيئة التعلم المدمج التشاركى المدعم بتطبيقات الحوسبة السحابية) ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التى تستخدم (بيئة التعلم الإلكترونى التقليدية) فى درجات الكسب فى الاداء العملى لمهارات الجداول الحسابية. |