الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعرف أثر البرنامج القائم على الدراما التعليمية في علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وأعد الأدوات والمواد البحثية الآتية: قائمة صعوبات التحدث المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، واختبار تشخيص صعوبات التحدث، وبطاقة ملاحظة صعوبات التحدث لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، والبرنامج التدريبى القائم على الدراما التعليمية، ودليل المتدرب ودليل المدرب، وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها، شرع الباحث في تطبيقها قبليًا على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (20) تلميذًا وتلميذة، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (20) تلميذًا وتلميذة، وبعد تدريب تلاميذ المجموعة التجربية على البرنامج القائم على الدراما التعليمية تم التطبيق البعدي لاختبار صعوبات التحدث، وبطاقة الملاحظة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر للبرنامج القائم على الدراما التعليمية في علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. |