الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لاحظت الباحثة من خلال تدرسيها لمادة تدريب السمع بكلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية وبالاخص فى المراحل الأولى من السنوات الدراسية أن الكثير من الطلاب يواجهون صعوبة في بعض بنود مادة تدريب السمع مثل الإملاء اللحنى ، تمييز المسافات صعودا وهبوطا لحنيا وهارمونيا ، أنواع التألفات الثلاثية ،الأحساس بالإيقاع،فجائت فكرة البحث الحالي وهي برنامج مقترح يستخدم الأغانى التعليمية المبتكرة بالتعبير الحركى لتنمية مهارات أداء الطلاب فى بعض بنود تدريب السمع. الفصل الأول : يتضمن الفصل الأول ما يلي : o المبحث الأول: تقديم البحث : وتضمن مقدمة البحث ، وعرض لمشكلة البحث ، أسئلة البحث ، وذكر الأهداف والأهمية ، وحدود البحث ، وعينته وأدواته ، ومصطلحات البحث. o المبحث الثاني : الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث : - الفصل الثاني : اشتمل على : o المبحث الاول : أ- البرنامج . ب- طرق التدريس o المبحث الثاني : تدريب السمع . o المبحث الثالث : أ- الأغانى التعليمية المبتكرة. ب- التعبير الحركى. المبحث الرابع: أ- المهارات ب- الأبتكار - الفصل الثالث : الدراسة التطبيقية : وفيها قامت الباحثة بالتطبيق العملى للبرنامج المعد على عينة قدرها 40 فرد من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية . - الفصل الرابع:نتائج البحث وعرضها وتحليلها وتفسيرها : o عرض النتائج وتفسيرها : ويتضمن هذا الجزء نتائج البحث الحالى وعرضها وتحليلها وتفسيرها في ضوء ما توصلت اليه الباحثة من خلال تطبيق البرنامج ، ثم قامت الباحثة بتفسير النتائج. o نتائج البحث : جاءت نتائج البحث لتأكد وتحقق فروض البحث وتجيب على تساؤلات البحث ما يثبت التأثير الإيجابي عند استخدام البرنامج المعد في مهارات أداء الطلاب فى بعض بنود تدريب السمع. |