الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل الهدف المنشود تحقيقه من وراء الدراسة الحالية في تحديد دور معايير نظم ادارة الجودة البيئية في التنمية المستدامة وذلك من وجهة نظر العاملين في بقطاع الانشاءات بدولة الكويت وكذلك تحديد وجهات نظر المشاركين بشأن معوقات تحقق هذا الدور. وكهدف ثانوي للدراسة تم التركيز أيضاً على مدى وجود فروق دالة إحصائياً في آراء المشاركين وفقاً لمتغيراتهم الشخصية (المستوى الإداري- عدد سنوات العمل- المحافظة – المؤهل التعليمي). واستلزمت هذه الأهداف إجراء دراسة وصفية تعتمد على مسح آراء العاملين في بقطاع الانشاءاتولذلك تم توظيف منهجية بحثية وصفية تم تطبيقها على عينة قوامها 139 من العاملين في بقطاع الانشاءات بدولة الكويت ممن تم اختيارهم بطريقة عشوائية في ست من المحافظات الكويتية، وهي: (العاصمة- حولي- مبارك الكبير – الفروانية – الأحمدي – الجهراء). وتم جمع البيانات من المشاركين عن طريق أداة استبيان أعدها الباحث خصيصاً لأغراض الدراسة ويشتمل هذا الاستبيان على محورين رئيسيين بعد قسم تمهيدي يتضمن مقدمة الأداة والمتغيرات الشخصية للمشاركين. ويتضمن المحور الأول دور معايير نظم ادارة الجودة البيئية في التنمية المستدامة وذلك في عشر أبعاد رئيسية وهي: الإبداع في (العمليات- الخدمات- المواد - البحث والتطوير- الموارد البشرية- النواحي المالية- التحالفات والشبكات- التقنية - البنية التحتية للمنظمة- الاتصالات). بينما اشتمل المحور الثاني على معوقات تحقق دور معايير نظم ادارة الجودة البيئية في التنمية المستدامة. وقد تم التحقق من صدق الاستبيان بطريقة الصدق الظاهري في حين تم التحقق من ثباته بطريقة إعادة الاختبار. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ورتب العبارات والأبعاد، واختباري ”ت” وتحليل التباين الأحادي الاتجاه للكشف عن دلالة الفروق وفقاً للمتغيرات الشخصية. وقد أثمرت النتائج المستمدة من الدراسة عن أن درجة تحقق دور معايير نظم ادارة الجودة البيئية في التنمية المستدامة ببقطاع الانشاءات في دولة الكويت قد جاء بدرجة ضعيفة إجمالاً وكذلك جاءت الأبعاد الفرعية العشر للإبداع الاستراتيجي. بينما كانت هناك درجة حدة ”كبيرة” لمعوقات دور معايير نظم ادارة الجودة البيئية في التنمية المستدامة. وكذلك لم تكن هناك أي فروق دالة في آراء المشاركين بشأن دور ومعوقات معايير نظم ادارة الجودة البيئية في التنمية المستدامة وفقاً لمتغيراتهم الشخصية (المستوى الإداري- عدد سنوات العمل- المحافظة – المؤهل التعليمي). واستناداً إلى ذلك قدم الباحث عددا من التوصيات والبحوث المقترحة المرتبطة بهذه النتائج. |