الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة اختبار فعالية برنامج تعليمي باستخدام الكمبيوتر لتحسين الانتباه في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي،والكشف عن مدى بقاء اثر البرنامج بعد توقفه، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلًة من أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي ممن تتراوح أعمارهم من)5- 6) سنوات بمتوسط عمري(5.22) وانحراف معياري (0.5907). تم تقسيمهم الى مجموعتين(10) ضابطة، و(10) تجريبية، وقد استخدم الباحث في دراسته مقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي لدى اطفال الروضة، مقياس ستانفورد بينية لذكاء الأطفال، اختبار المسح النيورولوجي السريع، استمارة دراسة الحالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، اختبار اللغة ، استبيان تشخيص انتباه الأطفال، البرنامج التعليمي بمساعدة الكمبيوتر(إعداد الباحث)، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار اللغة( الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية (في الاتجاه الأفضل)، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار اللغة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار اللغة. |