الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية استخدام الأنشطة القائمة على التفكير المرئي في تطوير مهارات الكتابة الإبداعية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلاب المرحلة الثانوية الأولى وانخراطهم في الكتابة. تضمنت أدوات الدراسة: استبيان مهارات الكتابة الإبداعية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، واختبار مهارات الكتابة الإبداعية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، وقاعدة تقييم درجة الاختبار ، ومقياس الانخرا ط في الكتابة. اعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي. كانت المشاركات في الدراسة ستين طالبة من الصف الأول الثانوي في مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات. تم تخصيص فئتين سليمتين بشكل عشوائي لمجموعة تجريبية (30) ومجموعة ضابطة (30). تلقت المجموعة التجريبية تدريباً باستخدام الأنشطة القائمة على التفكير المرئي ، بينما تدربت المجموعة الضابطة بالطريقة العادية. أوضحت النتائج أن الأنشطة المبنية على التفكير المرئي كان لها تأثير كبير على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية للطلاب (η2 = 0.962) وانخراطهم في الكتابة (η2 = 0.983) وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الدرجات التجريبية و. طلاب المجموعة الضابطة في الإدارة اللاحقة لكل من اختبار الكتابة الإبداعية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومقياس الانخراط في الكتابة لصالح المجموعة التجريبية. |