Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات التي تواجه فصول الدمج بمرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بالمهارات السلوكية لذوي القدرات الخاصة الذهنية /
المؤلف
النجار، سلمى محمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / سلمى محمد محمد النجار
مشرف / نعمة مصطفى رقبان
مناقش / مايسة محمد أحمد الحبشي
مناقش / عبير محمود الدويك
الموضوع
التعليم الاساسي. الاطفال- رعاية ذهنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
26/9/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة مشكلات فصول الدمج بمرحلة التعليم الأساسي التي تواجه كل من طلاب ذوي القدرات الخاصة الذهنية وأقرانهم الطبيعيين بأبعادها (المشكلات النفسية, المشكلات الاجتماعية, المشكلات الدراسية) وعلاقة هذه المشكلات بالمهارات السلوكية بمحاورها ”التواصل الاجتماعي، الانتباه والتركيز، الرعاية الذاتية” لذوي القدرات الخاصة الذهنية, وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي واشتملت أدوات الدراسة الحالية على الأدوات التالية وقد كانت من إعداد الباحثة وهي:
[أ] استمارة بيانات الطفل ذوي القدرات الخاصة الذهنية بمرحلة التعليم الاساسي
1- استبيان لقياس المشكلات التي تواجه الأطفال ذوي القدرات الخاصة الذهنية الملحقين بفصول الدمج.
2- استبيان لقياس المهارات السلوكية لدى الأطفال ذوي القدرات الخاصة الذهنية.
[ب] استمارة البيانات للأطفال الطبيعيين الملحقين بفصول الدمج في مرحلة التعليم الأساسي.
1- استبيان لقياس المشكلات التي تواجه الأطفال الطبيعيين الملحقين بفصول الدمج
[ج] استمارة البيانات لمعلم فصل الدمج بمرحلة التعليم الاساسي
1- استبيان لقياس المشكلات التي تواجه فصول الدمج من وجهة نظر المعلم
وتم تطبيق الأدوات على عينة 100 طفل وطفلة من ذوي القدرات الخاصة الذهنية المقيدين بفصول الدمج بمرحلة التعليم الاساسي، 100 طفل وطفلة طبيعيين مقيدين في نفس الفصول، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من قوائم مدارس مرحلة التعليم الاساسي (ابتدائي واعدادي) بمحافظة المنوفية من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة
وقد تم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج Spss21، وصولا للنتائج التالية :
توجد علاقة ارتباطية داله إحصائيا بين مشكلات ذوي القدرات الخاصة الذهنية الملحقين بفصول الدمج في مرحلة التعليم الأساسي (النفسية، الاجتماعية، الدراسية) والمشكلات (ككل).
توجد علاقة ارتباطية بين المهارات السلوكية لذوي القدرات الذهنية بمرحلة التعليم الاساسي (التواصل الاجتماعي، الانتباه والتركيز، الرعاية الذاتية) والمهارات السلوكية (ككل)
وتوصي الدراسة بنشر ثقافة الدمج لذوي القدرات الخاصة الذهنية والقابلين للتعلم للتعزيز من مهاراتهم عن طريق مشاركة مؤسسات الدولة كلا في تخصصه
 دور مؤسسات الاعلام:
• دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع بأهداف وأهمية عملية الدمج التربوي بشكل مكثف وبسيط.
• توعية المجتمع من خلال وسائل اعلامية بشكل مكثف عن الدمج التربوي وأهميته وأهدافه وعن مدى إمكانية الاستفادة المرجوة في المستقبل.
 دور وزارة التربية والتعليم:
• تراعي الجهات والهيئات الحكومية تأهيل الأبنية المدرسة لتلبية احتياجات مختلف ذوي القدرات الذهنية الخاصة .
• اهتمام الجهات الحكومية المختصة بتعديل محتوى المناهج بشكل مبسط وتطبيقه بأساليب فعالة تناسب كل حالات ذوي القدرات الخاصة .
• إعداد برامج إرشادية لتفعيل دور المعلمين العاملين بفصول الدمج بالصفوف النظامية
• إعداد برامج إرشادية لتفعيل دور التلاميذ الطبيعيين الملحقين بفصول الدمج في الصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية .
• توفير كوادر مؤهلة للإشراف على المعلمين والتلاميذ ذوي القدرات الذهنية الخاصة، وتأهيل الأبنية المدرسية لتلبية احتياجات مختلف ذوي القدرات الذهنية الخاصة
 دور وزارة التضامن الاجتماعي:
• انشاء مراكز للتشخيص والكشف المبكر ونشر الوعي للتوجيه إليها.
• وضع الاجراءات والآليات والأدوات التي يمكن من خلالها رصد وتقويم حالات ذوي القدرات الخاصة الذهنية .
• عقد لقاءات جماعية بين أولياء الأمور والأخصائيين لتبادل الخبرات والآراء مع أولياء الأمور وتقديم الدعم النفسي لأسر هؤلاء الأطفال .
 دور مؤسسات المجتمع المدني:
• يراعي اهتمام الجهات والهيئات الحكومية المختصة بإعداد برامج ارشادية لتهيئة التلاميذ الطبعيين الملحقين بفصول الدمج في الصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية .
• يراعي اهتمام الجهات العلمية بالأبحاث والدراسات الميدانية لدعم وتطوير أساليب الدمج ووضع الإجراءات والآليات والمبادرات التي يمكن من خلالها رصد وتقويم أوجه التطور السلوكي لذوي القدرات الخاصة الذهنية.