الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي اللغوي القائم على نظرية العقل في خفض الأليكسيثميا لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بلغ عددهم (12) طفلًا وطفلة، تم اختيارهم من أكاديمية الملاك الصغير بمحافظة بني سويف، تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) أعوام، بمتوسط عمري قدره (6.13) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.835)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة)، قوام كل مجموعة (6) أطفال، بواقع (4) ذكور، (2) إناث في كل مجموعة، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استعانت الباحثة بالأدوات التالية: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتعاصر، إعداد: (محمد بيومي، 2019)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” تعريب وتقنين: (محمود أبو النيل، 2011)، واختبار اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة Preschool Language Scale-4 (PLS-4)، إعداد: (أحمد أبو حسيبة، 2015)، ومقياس تقييم التوحد للطفولة ذوي الأداء الوظيفي المرتفع (CARS)، تقنين: (زيدان السرطاوي وآخرون، 2010)، ومقياس تقدير مستوى شدة اضطراب الأليكسيثميا المصور لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي اللغوي القائم على نظرية العقل (إعداد الباحثة). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيـة بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي اضطراب طيف التوحد في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الأليكسيثميا في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيـة بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس الأليكسيثميا في القياس البعدي في اتجاه أطفال المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيـة بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس الأليكسيثميا في القياسين البعدي والتتبعي. وتمت مناقشة النتائج التي انتهت إليها الدراسة الحالية والانتهاء بمجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي - نظرية العقل - الأليكسيثميا - اضطراب طيف التوحد. |