![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين الثقة المفرطة في الأحكام الاحتمالية وعلاقتها بالكفاءة المهنية لدى معلمة الروضة، واستخدمت المنهج الوصفي، وتكونت العينة من (84) معلمة من معلمات رياض الأطفال بروضات الأطفال في بعض المدارس التجريبية والحكومية للتعليم العام داخل محافظة بنى سويف وكانت سنوات خبراتهم ما بين 5 إلى 20 عامًا من الخبرة في مجال رياض الأطفال، واعتمدت أدوات الدراسة على مقياسين أحدهما للثقة المفرطة في الأحكام الاحتمالية (إعداد: زهراء فتحي محمد، 2021)، وآخر خاص بقياس الكفاءة المهنية لمعلمة الروضة (إعداد: نجوى وزير مراد حوتة، (2016)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًا من خلال البرنامج الإحصائي SPSS وأسفرت النتائج عن وجود علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) للفرض الأول ”توجد علاقة ارتباطية بين الثقة المفرطة والكفاءة المهنية ففي العمل بأبعادها لدى معلمة الروضة”، ولاختبار صحة الفرض الأول قامت الباحثة باستخدام معامل الارتباط. وكذلك أظهرت صحة الفرض الثاني عن وجود علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) ”توجد علاقة ذات دلالة إحصائية نتيجة التنبؤ بالثقة المفرطة في ضوء الكفاءة المهنية لدى معلمة الروضة لمعرفة تأثير الكفاءة المهنية ككل في الثقة المفرطة، وذلك عن طريق استخدام معامل التحديد أو القدرة التفسيرية لنموذج الانحدار البسيط، وتحليل التباين للتأكد من صلاحية نموذج الانحدار، واختبار معنوية معاملات الانحدار، وكذلك أظهرت صحة الفرض الثالث وجود علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) ”توجد علاقة ذات دلالة إحصائية نتيجة لتأثير أبعاد الكفاءة المهنية فى الثقة المفرطة”، وذلك عن طريق استخدام معامل التحديد أو القدرة التفسيرية لنموذج الانحدار المتعدد، وتحليل التباين للتأكد من صلاحية نموذج الانحدار، واختبار معنوية معاملات الانحدار المتعدد. |