الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى استجلاء أبعاد أزمة الثقافة العربية وبالتالي أزمة العقل العربي وكيف تستطيع التربية من خلال مؤتلف ثقافي جديد ومبدع يكون بمثابة بنية ثقافية كلية تجمع بين ثوابت الثقافة العربية التقليدية وإيجابياتها والإفادة في ذات الوقت من روح العصر المتمثل في امكانات وانجازات الثقافة الرقمية، واستخدمت الدراسة المنهج الاثنوجرافي للإجابة عن تساؤلات الدراسة وتحقيق هدفها الأساسي واتساقا مع المنهجية العلمية فإن الدراسة انتظمت في ستة فصول وتوصلت إلى عدة نتائج منها، أن العلاقة بين الثقافة والعقل علاقة جدلية والعكس أيضا إذ أن التأثير متبادل وهذا يتطلب القضاء على الأمراض والإشكاليات والمعوقات والسلبيات المتراكمة في بنية هذا العقل، وأوصت الدراسة بضرورة استجلاء آليات جديدة في تشكيل العقل العربي من خلال ما تفرضه لتكوين مؤتلف ثقافي نقدي، والتأكيد على ضرورة المحافظة على ثوابت الهوية والثقافة العربية الإسلامية حيث الانفتاح الواعي الحر على عالم الحضارة والإنسانية. |