الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التحقق من فعاليـــة العلاج باللعب الجماعي في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس الدمج بدولة الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (29) من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس الدمج يدولة الكويت، تراوحت اعمارهم بين (9 - 12) عاماً، وبمتوسط عمر زمنى (11.138) وإنحراف معيارى (0.915)، وقسمت العينة إلي (14) كمجموعة ضابطة (15)، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين (الضابطة - والتجريبية ) في القياس البعدي على مقياس المهارات اللغوية وأبعاده (مهارات اللغة الاستقبالية، ومهارات اللغة التعبيرية، الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي - البعدي) على مقياس المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي”، كما اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيـاً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي- التتابعي) على مقياس المهارات اللغوية، وجود حجم تأثيـر كبير لفعالية برنامج العلاج باللعب الجماعي فى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس الدمج بدولة الكويت”. |