الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على الذكاء الإنفعالي في تحسين الإفصاحالوجداني وخفض الألكسيثيميا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وعددها (60) تلميذا وتلميذه ممن حصلوا على درجة مرتفعة في مقياسوالألكسيثيميا، ودرجة منخفضة في مقياس الإفصاح الوجدانيللعام الدراسي2021-2022،واستُخدم المنهج التجريبي،وتم تطبيق أدوات البحث الممثلة في البرنامج الإرشادي القائم علىالذكاء الإنفعالي،ومقياس الإفصاح الوجداني،ومقياس الألكسيثيميا، وأسفرت نتائج البحثعن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الإنفعالي في تحسين الإفصاحالوجداني لدي تلاميذ المرحلة الإعداديةبأبعادها المختلفة.فضلا عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الإنفعالي في خفض الألكسيثيميا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بأبعادها المختلفة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلىوالبعدى على مقياس الافصاح الوجدانيوأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس الافصاح الوجدانيوأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلىوالبعدى على مقياسالألكسيثميا وأبعاده الفرعية لصالح القياس القبلي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس الألكسيثمياوأبعاده الفرعية لصالح المجموعة الضابطة، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الافصاح الوجدانيوأبعاده الفرعية ومقياس الألكسيثميا،وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الألكسيثميا. |