Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الطلاء المعدني والكهربي على قيم التشكيل في النحت الخزفي الحديث والمعاصر =
المؤلف
العبودي، شذى شاكر خشن.
هيئة الاعداد
باحث / شذى شاكر خشن العبودي
مشرف / منى فؤاد أسماعيل
مشرف / رينال عبدالمحسن حسن عبد العزيز
مناقش / غادة جلال حامد
الموضوع
النحت الخزفي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
3/11/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

يعد البحث الحالي(أثر استخدام الطلاء المعدني والكهربائي على قيم التشكيل في النحت الخزفي الحديث والمعاصر) حيث يعد فن النحت الخزفي من أهم الفنون حيث عرف منذ العصور الأولى في تاريخ البشرية، و لم يندثر أو ينتهي هذا الفن خلال تطور بل ظل يستجيب للتطورات الحياتية لإنتقل من الأدوات المهمة للحياة اليومية إلي أن أصبح اليوم فرعًا مهمًّا وحيوياًّ من فروع الفنون التشكيلية، ولقد اهتم خبراء الآثار بمتابعة تطور النحت الخزفي، حيث كان في البداية النحت الفخار يالذي يعتمد بشكل أساسي على تشكيل الطين في هيأة مشغولات نفعية ثم حرقها لتكتسب الصلابة، حيث يؤكد كثير من الباحثين في هذا المجال أن حرفة الفخار ترجع إلى ما يقارب سبعة آلاف سنة قبل الميلاد، فيما بعض منهم إلى أنها ظهرت قبل ذلك بكثير، وقد انتشرت تقنية الفخار في معظم بلدان الشرق الأوسط القديم، وكانت أشكال تلك المشغولات تكاد تكون بدائية وبسيطة جداً ومصنوعة من طين خشن غير مصفى من الشوائب، ليقاوم عمليات التجفيف والحرق البدائية، أما لون تلك المشغولات بعد الحرق فقد كان غير متجانس وذلك لملامسة بعض أجزاء الأشكال للوقود الخشبي أثناء الحرق، الأمر الذي كان يلونها باللون الأسود في بعض أجزاءها.
الفصل الاول: هو منهجية البحث أوالاطار المنهجي للبحث الذي تضمن مشكلة البحث وتساؤلات البحث ودراسة اهم ما جاء فى البحث من مصطلحات علمية وكذالك اهمية البحث واهدافه وفروض البحث وحدود البحث واجرأءت البحث.
اما الفصل الثاني: فهو عنوانه: (الخزف ذو البريق المعدني عبر العصور) فكانت دراسة موضوع البحث عن الخزف يعتبر من الحرف المهمه التي مارسها الفنان العربي المسلم، منذ ان بداء العصر الإسلامي أي هجرة الرسول محمد (ص) من مكه الى المدينه المنوره، فاشرق الإسلام بنوره على العالم وقضى على عبادة الاصنام، وما يتصل بها من عبادات وقد نهى الرسول في الاحاديث النبوية عن الاسراف في مباهج الحياة وحث المسلمين على التقشف، منذ بداية العصر العباسي وابتكارهم طريقة التذهيب على الخزف، وذلك بإذابة الذهب واستخدامه كدهان ثم التسخين بعد ذلك لإعطاء ما عرف باسم البريق المعدني Metallic Luster، وهذا الأسلوب هو زخرفة سطح الخزف كله أو أجزاء منه بصبغات واكاسيد معدنية،وكان في العصور الاسلاميه يستخدم أكسيد الذهب مع إضافة مادة قلوية إليه في صورة بلورات الصوديوم لخلق طبقة تزجيج وسيطة تعمل على لصق مادة التذهيب لسطح الإناء الزجاجي ويتم تطبيق الذهب في هذه الحالة على الساخنFired Gilding، أما في حالة تطبيقية على البارد Unfired Gilding فكان يستخدم محلول الذهب وكان في الغالب عبارة عن ثالث كلوريد الذهب AuCl3 ويضاف الية حمض الستريك كعامل مختزل حيث يختزل محلول الذهب إل معدن الذهب في صورة حبيبات رقيقة جدا” من المعدن، ومن أبرز سمات الفن الحديث الخطوط المنحنية والاقواس التي تحاكي خطوط الأمواج أو الشعلة، وقد تغير الامر في المرحلة الأخيرة إذ كانت السيادة للخطوط المستقيمة والوحدات الرباعية الاشكال.الخزف الحديث فى مصر والعراق.
اما الفصل الثالث: (الطلاء الكهربائى) حيث تتجهه البحوث الأن في مجال التشكيل بالترسيب الكهربائي الى المزيد من الممارسات التجريبية، وذلك بحا” عن أساليب أدائية جديدة ،وصياغات تشكيلية وحلول فنية متعددة تواجه مختلف المشكلات المحيطة بالمجال، ويتطلب ذلك قدرا” من التجريب والممارسات العلمية من جانب الباحثين في هذا المجال، ليكتشفو ويتفهموا طبيعة الطلاء الكهربائي علميا” وعمليا”، الأمر الذي يحتاج فية الممارس الى توفير الخامات والأدوات أثناء عملية الترسيب.
أما الفصل الرابع: فقد تضمن على تجارب الدارسة على تقنيات البريق المعدنى على قيم تشكيل النحت الخزفى و الطلاء الكهربائي على الخزف فى عملية غمر الأعمال الخزفية ورش والطلاء بواسطة الفرشة.
أما الفصل الخامس: (النتائج والتوصيات) يتضمن أهم النتائج واهم التوصيات التى تضمنتها الدراسة