الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى التعرف على تأثير التدريب الهجين على بعض القدرات البدنية فى مسابقة الوثب الطويل للناشئين ( تلاميذ المرحلة الإعدادية ) فى ظل الإجراءات الإحترازية للجوائح والأوبئة الطارئة ، و تأثيرالتدريب الهجين على بعض متغيرات الأداء المهارى فى مسابقة الوثب الطويل للناشئين ( تلاميذ المرحلة الإعدادية ) فى ظل الإجراءات الإحترازية للجوائح والأوبئة الطارئة. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها 20 لاعب من طلاب مدرسة الشيخ محمود شلتوت الإعدادية - إدارة إيتاى البارود – محافظة البحيرة وتترواح أعمارهم من 12-15 سنة ممن لديهم خلفية مهارية عن مسابقة الوثب الطويل ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة حيث خضعت المجموعة التجريبية إلى برنامج تدريبى لمسابقة الوثب الطويل يتأسس على التدريب الهجين ( التدريب وجهاً لوجه ، والتدريب عبر المنصة الإلكترونية WinjiGO) ، وخضعت المجموعة الضابطة إلى برنامج تدريبى لمسابقة الوثب الطويل يتأسس على التدريب التقليدى ( وجهاً لوجه ) ، وتم تنفيذ الدراسة خلال 12 أسبوع بعدد 60 وحدة تدريبية بواقع 5 وحدات تدريبية كل أسبوع ، ثم إجراء القياسات البعدية ومعالجة البيانات إحصائياً ،و من خلال الدراسات النظرية وفى حدود عينة البحث ووسائل جمع البيانات تم التوصل الى النتائج الأتية : 1- أدى التدريب الهجين إلى تحسين القدرات البدنية ( السرعة القصوى ، القدرة العضلية للرجلين ، قوة عضلات البطن ، مرونة العمود الفقرى ) للناشئين فى مسابقة الوثب الطويل فى ظل الإجراءات الاحترازية للجوائح والأوبئة الطارئة. 2- أدى التدريب الهجين إلى تحسين قيم بعض المتغيرات البيوميكانيكية فى مرحلة الاقتراب ( مسافة وسرعة ) ، والثلاث خطوات الأخيرة قبل الإرتقاء للناشئين فى مسابقة الوثب الطويل فى ظل الإجراءات الإحترازية للجوائح والأوبئة الطارئة. 3- أدى التدريب الهجين إلى تحسن فى مرحلة الارتقاء ( السرعة اللحظية لمركز ثقل الجسم ، السرعة الافقية والرأسية والمحصلة ) ، وارتفاع مركز ثقل الجسم لحظة الوضع العمودى ولحظة الدفع ، وتحسن زمن الارتقاء ( التخميد والدفع ) فى مسابقة الوثب الطويل للناشئين فى ظل الاجراءات الاحترازية للجوائح والأوبئة الطارئة. 4- أدى التدريب الهجين إلى تحسن المستوى الرقمى فى مسابقة الوثب الطويل للناشئين فى ظل الاجراءات الاحترازية للجوائح والأوبئة الطارئة. |