Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اللاوعي على تصميم الصورة السينمائية =
المؤلف
خالد، عبد الله النور الوسيلة .
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله النور الوسيلة خالد
مشرف / حسن ابراهيم محمود
مشرف / اماني امين رضا
مناقش / اسامة ابراهيم ابو طالب
الموضوع
التصوير - السينما .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
22/4/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

المستيُعد اللاوعي المصدد ال يييدي لليدلولإ اانيد نيف وً سًل ليدد موند ومد يعمو اللاوعي دميدلودب لل ال و والدوا بً وال ا و
اليددددددد لل ف وعلاوك علي اللإ لللإ المواد اللي د ا الل اً لعدسدا عو الوعي واللإ عو م الك و واللإ لضددددددم و اليددددددلام
النفيدي واللي دل اللواصدو مع، ف لصدو ك سيد يدي ف عو م ا ولا وسضد د و ج دونل سو اللاوعي سيضد يومو يً
يد لدر مو وأسد سوفو سمد د مب ا و وم د و ا دداد ال دداييد واللي لا، لند يً صدددددددددددددو ك ا نمد ا وليد و يً الوا بف
اللاوعي لر دو وا ي ل لنيدددددل الويدددددي اليددددددنم يي ودق ل ف ،م علا وأيل ف دًلاام ا، يً نف الو و مو ن، ي
الل و الل يددددب عندددد نً د الكأد مو ا لًا اليدددددنم يي ليأ و ول نو الكأد مو نا م و اللاوعي نً د س لًاسم ايددددل دمو
اللولدو النفيددي موضددوس ع للولد الد ا مي ف سو ليأ و ل ولا يً ا يددلوا اليدد دي للفدل سو د نو صددو اللاوعي مصددد
للإل، لللي ال م لي واللنددددددلي للفدل وا، ااا لسي علل يدددد دو المأ وف ن د ا لًا الو د اليدددد م لي اللي ال او مو
اللاوعي مصددسا للإل، وايدلمدو للني ل، الفني مو للني و اللولدو النفيدي دً نو الصدو ك يً لللإ ا لًا لمأدسلا لو لر الول
ال صد لاللإ د،د ااا اللوق يلي د ا يد لللإ ا لًا اللي لعا اللاوعي دوسا د دسا يً ن عن صد صدو ل، اليددنم يي
وداللإ الللني و اللي ايدددل دم، صدددن ب ا لًا لللع د عو و و الول والم النفيدددي وو و ال،لو اللصددد م ف واللإ
مو لاو اا المف ايمي الل ي علي الوصف والصي ا و الفوص وفي و ااه العلا الوأيل دو اللاوعي واليدنم
وذلك من خلال خمسة فصول:
الفصل الأول: الخطة العامة للبحث
دلن وو اللوق يً ااا الفصددددددددو ي و اا اللوأي اولمندددددددددل اللوأي وسامي اللوق وسادا رً وودود الد ا يدددددددد ودم يع
المن،ل اللوأي الاى مو علي الد ا ي مب اد سا اللي ؤ و والمص لو و العلمي ال ص لموضوب الد ا ي
الفصل الثاني: نشأة مفاهيم اللاوعي وتأثيرها على الفنون البصرية
دلن وو اللوق ااا الفصدددددو ل مم مف،و اللاوعي يً الأل و اللديم وددف و ولو لللإ الأل و لع مف ااا ال اً ال م
يً النف اللند م يًيدلع س دً دو مو اللدم المصد مدوف وااا م ف والوضد ك ال،ندي اللديم ف وم وسا لفلايدف الل وو
الويدددددددد ي وسنل، سًا لفلايددددددددف ومفد مو الل و الأ مو عندددددددد أ دل ل اللوق يلي نا م و اللاوعي الوددأ د سًا مو نمواج
يددددددددد موند ومد للعلو اانيدددددددد ني ونا م لر عو اللاوعي وع ليأد ا و ومد المل ندددددددد ك علل لع ا لًا وداللإ ليأد
نا م و اللولدو النفيدددددددددي أ دلن وو اللوق نمواج د و ج دونل للعلو اانيددددددددد ني وايددددددددد، م لر يً وضددددددددب نا م اللاوعي
ال م عي ودق نددددع دونل سو الن دولدوو وفدا ل، مو وق نفيددددي يودد ميدددد وي ل، ومل لل ااا المو وق يً صددددو ك
ا نم ا ولي المندددددددددل د دو ميب س اً د ال ن اللنددددددددد يف أ نيدددددددددلع ليأد ااه النم اج ا ولي لدونل علل الويدددددددددي
الملخص باللغة العربية [أثر اللاوعي على تصميم الصورة السينمائية]
[XVI]
اليددددددنم يي وس النا م و اللي دل من ندددددل، يً ااا الفصدددددو اي نا م و لإ ك وف لًد ا ك و نا ملر النفيدددددي
الند،د ك الل يم علل اللصدو الل ويف ودق سعلمد سأن لولدلالر النفيدي علل ليدل د الل دم ،ك للاوعيف وليدل د ندع
”العودك يلل ومد”ف مؤددك علل العلا دو نا الل وعلا لر ل لعلو الل و ود و نا م لر ليأد واضدددددددس علي اليددددددددنم
وعلاوك علي اللإ ييلع اللوق ليأد ا و نا م و اللاوعي لندو ع و نا م و ومد لندو ص علي الفنوو اللص م
وددف د و ل،اه النا م و دوسا ا سم يً ننديك الو د اليد م لي فًي الودو الاى يو وو يًر اللولدو النفيدي لوضديس اليدلولإ
اانيددددددددد ني وليأ ه لم اون و اللاوعي يً س العلاج النفيددددددددديف لو وو اليددددددددد م لي الليأد علي العلو اللنددددددددد ى مو لاو
ايدلوضد لللإ المند ع الم اون دا و اللاوعي لصد سم يً صدو ك ليدلوضد و ل الول وس لك اليد م لدوو لع الللني و
ال، م مأو الللني الللل يي والوا عي اللمعي
الفصل الثالث: الإد ا رك والصورة السينمائية
دلن وو اللوق يً ااا الفصو العلا دو عملي و ااد ا لإ اللص ي والصو ك اليدنم يي يًيلع نا م و ااد ا لإ اللص ي
وددف لل عمليد ااويددددددددددد والعوامو الدا ليد وال د يد المؤأ ك علل عمليد ا د ا لإ وا ا ك الو المواكاف وداللإ ددف
لل عملي ال ؤي والكيفي اللي ييدلل و ، النا اللصد ي للمعلوم و مو ال دي الموي مو لاو ند ا عملي المع ل مو
سعلي يلل سيفو و عملي المع ل مو سيفو يلي سعلل وملن وو اللوق النا م ال ن للي واللإ لكون، سا نا م و ااد ا لإ
اللصد ي ااو العلا الوأيل ل لعملي اللصدميمي و واندو اللناي ااد ا كي وعلا ل، ل لصدو ك اليددنم يي ف وداللإ ديفي يد ا لإ
العم يً الصدو ك واللإ عو م ي و ااندد ا و ا و دي والأن يي أ دل ل اللوق يلي عملي سد ا لإ الصددو ك اليدددنم يي
واستتتتريةاة ال ؤي والو د الا ا م ووا الاستتتتريةاة وال ن ااد ا كي للف ا غ وداللإ الاخرلافات دو الصددددددددددو ك الأ ل
والصدددددو ك الددن ميدي ويلو اللوق د ا يددددد الصدددددو ك اليددددددنم يي ومو ع، يً ايدو الفدل مو ودق ال ني الكلي والم ، م
وعلا ل، لعن صد الل اللصد م واليددنم يي أ يلو اللوق ي و مصد لس المد ا انيددو عن صد ه يً ضدو نا م و اللاوعي
واللإ مو لاو الد ا ي اللولدلي ل،اه العن ص يً يي ل س لًا اللي للن وو صو اللاوعي
الفصل ال ا ربع: صور اللاوعي بين السريالية والتحليل النفسي
دلن وو اللوق يً ااا الفصددو اليدد م لي والأو ك اللي سودأل، يً وً اليدددنم واللإ مو لاو للدي سيدد لدا دددك مو اليدد د
اللصددد ي واللإ مو لاو ايدددلكنددد ل ي اللاوعي وسيدددل دا الصدددو الصددد دم وا يدددلل، مو و ل الول ويلو اللوق
باستتراةاض ا لًا الملد ك والل م ي اللي م،دو ال م لا،و الو د اليددددد م لي واللي ع صددددد و ننددددديك مف،و اللاوعي
واستر ت مو مف ايمرف أ لولدو ا لًا اللي نددددلو علام يً اليددددنم اليددد م لي علل يددد دو المأ وف دًل ”ييم لإ ل كي ”ف و
دًل ”الصدد و و الددو” سويضد ا لًا اليد م لي ال لصد علي يد دو المأ وف دًل ”ن م اللو ” والفدل اليد م لي لند،د
ل ونومو ودالي ”دلا سندليدددددي” وفي و سأ اللاوعل يً لللإ ا لًا و صددددد يص الصدددددو ك اليددددد م لي وعلاوك علي اللإف يلو
اللوق ي و العلا دو اليددنم ونا م دًل اللولدو النفيدي لم وللد، ودأللإ ا لًا اللي لعل علام يً صدو ك اللولدو
النفيدددددي يً اليددددددنم علل يددددد دو المأ وف و دًل ”الميدددددوو ك” 1945 (ف و دًل ”وف ك ا عًي” 1948 (ف و دًل ” ومد: الع ف
الملخص باللغة العربية [أثر اللاوعي على تصميم الصورة السينمائية]
[XVII]
اليددددددد م ” 1962 (ف وداللإ ا لًا اللي لن ولو الم النفيدددددددي مأو ” دًل لل ل ،لي ” 1971 (ف و دًل ”ال ع اليدددددددودا ”ً
2010 ( وعلاوك علل اللإ يلو اللوق د ا يد العلا دو اليددنم وا ولا واللند لر دن،م وفي و ا يدلع ك ا ون م ”و ل
الول ” والكيفي اللي لن ولو دً، اليددددنم ليدددليدددلاو ا ولا واللإ مو لاو د ا يددد لولدلي ا ا لًا اللي لن ولو و ل
الول وس د اس دلن وو اللوق و و الوعي المل د و صددددد ولاو ال،لاو اللصددددد م اللي ليددددد ، العل د وددف ن ندددددو
اليدنم ااه الو و لص سم
الفصل الخامس: د ا رسة تحليلية لنموذجين من استدعاء اللاوعي في الصورة السينمائية
يلد اللوق يً ااا الفصدو د ا يد لولدلي لصد م دل دً، ل د م ل اد ك يً الفصدوو اليد لل وللو الد ا يد علل لولدو
ألاأ س لًا ل انر ائها للمأو النل ال، م لليأد اللاوعي علي الصددو ك اليدددنم يي ويلو اللوق اد ااه النل وفي و ليأد
اللاوعي علل ااه ا لًا أ يلد لولدلاو لص م لعن ص الصو ك اليدنم يي للمن اد ال، م وااه ا لًا اي:
- دًل Requiem for a Dream 2000 ( ي ا ج دا مو س ونو يًدي Darren Aronofsky
- دًل Mulholland Drive 2001 ( ي ا ج ديفدد لدنش David Lynchخلص