الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الذاكرة السمعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال تمتد أعمارهم ما بين (4- 6) أعوام، وتم تطبيق المقياس على العينة، بواقع (10) أطفال؛ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم كلاً من مقياس الذاكرة السمعية (إعداد: الباحثة)، بجانب البرنامج التدريبي القائم على أنشطة منتسوري (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الذاكرة السمعية لـدي أطفال ذوي صعوبات التعلم وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة السمعية لدى أفراد العينة لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلي استمرارية فاعلية البرنامج مـن خلال التطبيق التتبعي حيث إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذاكرة السمعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: أنشطة منستوري – الذاكرة السمعية – أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. |