الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية اللغة البرجماتية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج قائم على القصص الاجتماعية، وبلغ المشاركون بالدراسة (7) أطفال من أطفال المرحلة الابتدائية ممن يعانون من تأخر في اللغة البرجماتية(4 ذكور، 3إناث), بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بأسيوط محافظة أسيوط في المرحلة العمرية من (6-8) سنوات بمتوسط عمري ( 6,40 سنة, وانحراف معياري 0.5477) واستخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وتمثلت الأدوات في: اختبار اللغة لأبو حسيبة(2013), ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البرجماتية للأطفال لعبد العزيز السيد الشخص (2015), والبرنامج التدريبي القائم علي القصص الاجتماعية (اعداد الباحث) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم علي القصص الاجتماعية في تنمية اللغة البرجماتية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً بالمرحلة الابتدائية ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلي – البعدي للمجموعة التجريبية في مقياس تشخيص اضطرابات اللغة البرجماتية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطات رتب القياس البعدي – التتبعي للمجموعة التجريبية في مقياس اضطرابات اللغة البرجماتية. الكلمات المفتاحية: القصص الاجتماعية ،اللغة البرجماتية ،المتأخرون لغويًا بالمرحلة الابتدائية. |