الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية الذكاء الأخلاقي بأبعاده ( التعاطف- الضمير- ضبط النفس- الاحترام- العطف- التسامح- العدل) لخفض التنمر بأبعاده ( اللفظي- الجسدي- الاجتماعي- الإلكتروني- الاعتداء على ممتلكات الآخرين) لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من (14) مراهقًا ومراهقةً، بمتوسط عمري(13,5)، وانحراف معياري(0,52)، طُبق عليهم مقياسي الذكاء الأخلاقي والتنمر وبرنامج إرشادي لتنمية الذكاء الأخلاقي لخفض التنمر لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى: فعالية برنامج تنمية الذكاء الأخلاقي في خفض التنمر لدى عينة الدراسة من المراهقين بالمرحلة الإعدادية. |