الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تقويم نظام التعليم والتدريب المهني المزدوج في مصر في ضوء أهدافه، ومن ثمّ وضع استراتيجية مقترحة لإصلاح وتطوير هذا النظام. وتحقيقًا لهذا الهدف ووفقًا لطبيعة الدراسة ومشكلتها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ لكونه أكثر المناهج ملاءمة لطبيعة الدراسة، وقد ارتكزت الدراسة على أسلوب التحليل الرباعي البيئي سوات (S.W.O.T. Analysis)، باعتباره أفضل النماذج لرصد واقع المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى إجراء المقابلات المقننة ، لتشخيص واقع نظام التعليم والتدريب المزدوج في مصر؛ لاستخراج نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية للنظام، وأهم الفرص المتاحة والتهديدات المفروضة من البيئة الخارجية، وقد تبين من خلال هذا التحليل إلى: • أن نظام التعليم المزدوج على مستوى بيئته الداخلية يعاني من العديد من جوانب الضعف في مقابل مجموعة من نقاط القوة، التي يمكن أن تؤثر على كفاءة هذا النظام. • أن نظام التعليم المزدوج على مستوى بيئته الخارجية يواجه العديد من التهديدات، والتحديات الخارجية التي تعيق تحقيق الأهداف المعلنة لهذا النظام، في مقابل مجموعة من الفرص التي تمّ الارتكاز عليها في بناء الاستراتيجية المقترحة لتطوير نظام التعليم والتدريب المهني المزدوج. وبناءً على ما سبق، تمّ السير في خطوات الدراسة لتقويم نظام التعليم والتدريب المزدوج، ومن ثمّ بناء الاستراتيجية المقترحة من خلال تحديد البدائل والتوجهات الاستراتيجية، واختيار البديل الأنسب، وهو الاستراتيجية العلاجية، الضعف والفرص، ”WO” ، وبناء الخطة التنفيذية ذات المسار الإصلاحي التطويري. |