الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد اضطراب الشخصية الحدّية من أصعب الاضطرابات التي تواجه طلاب الجامعة نظرًا لتعقّدها وتعددّ أعراضها اللاتوافقية، وبدأ الاهتمام جليًا هذه الأيام بما يسمى العلاج السلوكي الجدلي، إذ إن له استراتيجيات كثيرة وفنيات متعددة تستخدم في مساعدة المضطربين على تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي. والدراسة الحالية تستهدف بيان مدى فعالية برنامج قائم على العلاج السلوكي الجدلي في خفض بعض المظاهر اللاتوافقية لدى طالبات من ذوات اضطراب الشخصية الحدّية، باستخدام المنهج شبه التجريبي، تطبيقًا على عينة بلغ عددها 42 طالبة من طالبات كلية التربية من ذوات اضطراب الشخصية الحدّية، تم توزيعهنّ على مجموعتين؛ إحداهما تألفت من (20) طالبة، جرى تطبيق البرنامج العلاجي عليهنّ والأخرى ضابطة تألفت من (22)طالبة، حيث تم تطبيق مقياس الشخصية الحدّية ومقياس السلوك العدواني ومقياس التجنب ومقياس الاكتئاب على المجموعتين قبليًا وبعديًا، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالّة إحصائيًا في التطبيق البعدي لأدوات الدراسة بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك لصالح الطالبات في المجموعة التجريبية، وهو ما يعني إثبات فعالية البرنامج القائم على العلاج السلوكي الجدلي في خفض الاكتئاب والعدوان والتجنب لدى أفراد العينة. |