الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الإجتماعية قائم علي نظرية تريز((TRIZ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم علي تصميم المجموعتين : الضابطة والتجريبية ذو التطبيق القبلي البعدي لأدوات البحث وهي (اختبار مهارات التفكير المستقبلي) وذلك لاختبار صحة الفروض والإجابة علي أسئلة البحث ، وتمثلت عنية البحث من مجموعة تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي للعام الدراسي 2021/2022 م بمدرسة خالد بن الوليد للتعليم الأساسي بإدارة السادات التعليمية مكونة من (60) تلميذ وتلميذة . وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05 ( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ) 0,05( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التنبؤ لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التوقع لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التصور لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة اقتراح حلول للمشكلات المستقبلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وهذا يدل علي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائية . وأوصت الباحثة بضرورة تدريب المعلمين علي استخدام مبادئ نظرية تريز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي . |