الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية استخدام المثيرات البصرية المدعومة بلغة الإشارة لتحسين الفهم القرائى للأطفال الصم بالمرحلة الابتدائية: و الكشف عن مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. و تكونت عينة الدراسة من إثنا عشر طفلا و طفلة من الأطفال الصم بالصف السادس الابتدائى: ممن تراوحت نسبة الفقد السمعى لديهم من 70-90 ديسيبل ممن يعانون من قصور فى مهارات الفهم القرائى: و تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين ضابطة و تجريبية. و استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: اختبار رسم الرجل لجودإنف هاريس (ترجمة و إعداد/ صفية مجدى:2004): اختبار الفهم القرائى للأطفال الصم (إعداد الباحثة): و البرنامج القائم على استخدام المثيرات البصرية المدعومة بلغة الإشارة (إعداد الباحثة). و توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياس القبلى و البعدى لأفراد المجموعة التجريبية فى اختبار الفهم القرائى بأبعاده: و الدرجة الكلية لدى الأطفال الصم لصالح القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية: و متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على اختبار الفهم القرائى بأبعاده و الدرجة الكلية لدى الأطفال الصم و ذلك لصالح المجموعة التجريبية |