الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى ضحايا التنمر ضعاف السمع المدمجين و أثره على التقبل الاجتماعى المدرك لديهم: و التحقق من مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من(10) عشرة تلاميذ من التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية ممن يعانون من اضطرابات نطق: و اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس معامل الذكاء )تقنين عمادعلى:2014): و مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/ أيمن عبدالله:2018): و استمارة دراسة حالات اضطرابات النطق و الكلام (إعداد/ عبدالعزيز الشخص:1997): مقاييس اضطرابات النطق: و ضحايا التنمر: التقبل الاجتماعى المدرك لضعاف السمع المدمجين (إعداد/ الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد /الباحثة). و أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و الأثر الإيجابى للبرنامج على التقبل الاجتماعى المدرك على التلاميذ ضعاف السمع و استمرار فعاليته فى تخفيف اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و استمرار أثره الإيجابى على التقبل الاجتماعى المدرك لدى التلاميذ ضعاف السمع إلى ما بعد فترة المتابعة |