Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لخفض بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعاف السمع المدمجين ضحايا التنمر و أثره على تقبلهم الإجتماعى المدرك /
الناشر
منى محمد محمد مصطفى البيومى :
المؤلف
منى محمد محمد مصطفى البيومى
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد محمد مصطفى البيومى
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد
مناقش / آمال عبد السميع مليجى باظة
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
280ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
19/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى ضحايا التنمر ضعاف السمع المدمجين و أثره على التقبل الاجتماعى المدرك لديهم: و التحقق من مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من(10) عشرة تلاميذ من التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية ممن يعانون من اضطرابات نطق: و اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس معامل الذكاء )تقنين عمادعلى:2014): و مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/ أيمن عبدالله:2018): و استمارة دراسة حالات اضطرابات النطق و الكلام (إعداد/ عبدالعزيز الشخص:1997): مقاييس اضطرابات النطق: و ضحايا التنمر: التقبل الاجتماعى المدرك لضعاف السمع المدمجين (إعداد/ الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد /الباحثة). و أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و الأثر الإيجابى للبرنامج على التقبل الاجتماعى المدرك على التلاميذ ضعاف السمع و استمرار فعاليته فى تخفيف اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و استمرار أثره الإيجابى على التقبل الاجتماعى المدرك لدى التلاميذ ضعاف السمع إلى ما بعد فترة المتابعة