Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير العلاقات العامة التسويقية للشركات متعددة الجنسيات عبر الشبكات الاجتماعية بموقع فيسبوك على القرار الشرائى للجمهور المصرى :
الناشر
كريمة محمد سلامة محمد الدهان :
المؤلف
كريمة محمد سلامة محمد الدهان
هيئة الاعداد
باحث / كريمة محمد سلامة محمد الدهان
مشرف / صفوت العالم
مشرف / أحمد خطاب
مناقش / صفوت العالم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
311 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
20/9/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف و التعرف على تأثير العلاقات العامة التسويقية للشركات متعددة الجنسيات عبر الشبكات الاجتماعية بموقع فيسبوك على القرار الشرائى للجمهور المصرى: و ذلك فى ضوء مجموعة من المتغيرات الوسيطة مثل: المتغيرات الديموجرافية للجمهور (أهمية أنشطة العلاقات العامة التسويقية التى تقدمها الشركات محل الدراسة عبر صفحاتها بموقع فيسبوك و الاتجاه نحو تلك الأنشطة و مصداقيتها: و مؤشرات الاتصال الحوارى: و المتغيرات الديموغرافية (السن: النوع: المستوى التعليمى: المستوى الاقتصادى الاجتماعى): دوافع التعرض لصفحات الشركات: معدل التعرض لتلك الصفحات). تعتبر هذه الدراسة من البحوث الوصفية التى تهدف لوصف الظواهر من خلال جمع المعلومات: و تعتمد هذه الدراسة على المنهج المسحى. طبقت هذه الدراسة على عينة عمدية من الشركات متعددة الجنسيات الموجودة فى المجتمع المصرى و التى جاءت ضمن قائمة فورتشن لأكثر الشركات التى حازت على تقدير الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعى (فودافون - كوكاكولا - سامسونج - كيا موتورز): كما تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة عمدية من الجمهور المصرى من مستخدمى الشبكات الاجتماعية فيسبوك (بتوزيع عشوائى) من المتابعين لصفحات الشركات محل الدراسة عددها 400 مفردة. كما تم تطبيق أسلوب المقابلة المتعمقة مع عينة من القائمين بالاتصال من مسؤولي العلاقات العامة و التسويق و المبيعات بالشركات محل الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى: ثبت صحة الفروض القائلة بمعنوية العلاقة بين استخدام الشركات لأنشطة العلاقات العامة التسويقية على صفحاتها بموقع فيسبوك: و درجة تعرض المبحوثين لصفحات الشركات و دوافع التعرض: و درجة الولاء والاتجاه ومدى استفادة المبحوثين من أنشطة العلاقات العامة التسويقية التى تقدمها الشركات عبر صفحاتها على فيسبوك: و القرار الشرائى لدى الجمهور