الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة للكشف عن الأجندة الاقتصادية للصحف المصرية: و كيفية تأطير الصحف للقضايا الاقتصادية محل الدراسة خلال الفترة من 1 يناير 2016 حتى 30 أبريل 2016: و تحديد علاقتها بأجندة الجمهور: و تشكيل مدركاته المعرفية و استجاباته الوجدانية نحوها: و ذلك بالتطبيق على عينة عمدية من قُراء الموضوعات الاقتصادية بالصحف المصرية اليومية العامة. و توصلت الدراسة إلى عدم تحقق فرض الأجندة الرئيسى فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية. حيث لم تؤثر أجندة القضايا الاقتصادية فى الصحف المصرية فى بروز هذه القضايا لدى الجمهور المصرى العام من قُرَّاء الموضوعات الاقتصادية بالصحف المصرية اليومية العامة. كذلك كشفت النتائج عن قيام الصحف بدورٍ محدود فى تشكيل طريقة تفكير الجمهور فى القضايا الاقتصادية: و خاصةً فى القضايا المباشرة مُمَثلة فى قضية ”الدعم الغذائى” عن القضايا غير المباشرة مُمَثلة فى قضية ”الاستثمار الأجنبى”. كما لم تؤثر التغطية الصحفية للقضايا الاقتصادية موضع الدراسة على اتجاه الجمهور عينة الدراسة نحوها: حيث جاء مجمل اتجاه المبحوثين نحو قضيتى الدراسة سلبياً رغم غلبة اتجاه التغطية الصحفية الإيجابية لهما: و لم يكن لكثافة التعرض تأثيراً على اتجاه الجمهور نحو القضايا الاقتصادية موضع الدراسة سوى لقراء الصحف القومية فقط: بينما لم يتضح وجود ارتباط بين كثافة التعرض للصحف الحزبية و الخاصة و اتجاه المبحوثين نحو القضايا الاقتصادية موضع الدراسة |