الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى رصد و قياس تأثير التعرض للتليفزيون بنظام المشاهدة ثلاثية الأبعاد على التمثيل العقلى للعمليات الإدراكية (الانتباه والإدراك و التذكر) و ذلك بالمقارنة بالتعرض للتليفزيون ثنائى الأبعاد: بالتطبيق على مجتمع الطلاب بالتطبيق على عينة قوامها 90 طالبًا من طلاب الفرقة الأولى كلية الإعلام جامعة القاهرة. استخدم الباحث المنهج التجريبى: حيث تم إجراء دراسة تجريبية لاختبار فروض الدراسة لمحاولة فهم و تفسير العلاقة بين المتغيرات التابعة و المستقلة و اعتمد الباحث على ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين و أخرى ضابطة). و تم استخدام مقطع مدته 8 دقائق للعرض على مجموعات التجربة الثلاثة بالنظامين الثلاثى و الثنائى الأبعاد. و قد توصلت الدراسة إلى عدم التحقق من وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعرض للمضمون الدرامى للتليفزيون ثلاثى الأبعاد و التمثيل المتعمق و المتزايد للانتباه: و التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى إدراك المضمون الدرامى بين التعرض للتليفزيون ثلاثى الأبعاد وثنائى الأبعاد: و أخيرًا عدم التحقق من وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعرض للمضمون الدرامى للتليفزيون ثلاثى الأبعاد و التمثيل العقلى لعملية التذكر |