الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الراهنة إلي وضع تصور مستقبلي لتطوير مؤسسات رياض الأطفال في مصر في البيئة الرقمية .وفي سبيل تحقيق ذلك استخدامات الدراسة أسلوب دلفاي حيث يعتمد علي سيناريوهات دراسة المستقبل وذلك بتحديد القضايا المتعلقة بمستقبل رياض الأطفال في ظل تحديات البيئة الرقمية وعرضها على الخبراء المختصين لابداء آرائهم. ومن ثم إعداد استبانة للكشف عن مدي تطوير مؤسسات رياض الأطفال في مصر في ظل البيئة الرقمية وقد تم تطبيق أداه الدراسة على عينة من الخبراء في مجال رياض الأطفال والتربية والمناهج وطرق التدريس وعددهم (21) خبيراً , خلال العام الدراسي 2020/ 2021م , وقد اهتمت الدراسة بتطوير مؤسسات رياض الأطفال في ظل البيئة الرقمية في مصر. وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها : توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها : - يعد العنصر البشري في الإدارة الإلكترونية محوراً أساسياً للوصول إلى هدفها الأساسي وهو تطوير مؤسسات رياض الأطفال في البيئة الرقمية مما يتطلب الاهتمام بتدريب العناصر البشرية. - تسهم المعلمة في اتباع سياسة الانفتاح الرقمي وتنويع الأنشطة لتناسب المستويات المختلفة للأطفال مما يؤكد أهمية دورها كموجه وميسر للعملية التعليمية في البيئة الرقمية. - يجب تنمية وتطوير كافة المهارات التي يمتلكها الأطفال حيث تساعدهم في تنمية مهارات الرسم والتلوين والقراءة والاستماع وغيرها. - يساعد المحتوى الرقمي على سرعة التعرف على المناهج الدراسية بصورة بسيطة وميسرة. - يوجد أساليب وطرق متعددة من التقويم الإلكتروني تتناسق مع الانفجار المعرفي والطلب المستمر للتعليم. - يجب إعداد حجرة الأنشطة( الوسائط المتعددة ) بتوفير الإضاءة الكافية والأجهزة اللازمة للعرض. الكلمات المفتاحية : تطوير - مؤسسات رياض الأطفال _ البيئة الرقمية. |